مدرسة الشهيد انور الصيحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد انور الصيحي

تعليم ذات جودة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى موقع مدرسة الشهيد أنور الصيحى ***************يسعدنا التزام كل طلاب المدرسة بالزى المدرسى* وعدم لبس الشبشب داخل المدرسة *
تعلن المدرسة عن مسابقة أجمل فصل (يقيم الفصل من الناحية الجمالية والتزام طلابه بالزى المدرسى وأيضا سلوك الطلاب
أبنائى الطلاب " النظافة من الإيمان " فحافظوا على نظافة مدرستكم واستخدموا مرافقها استخداما صحيحا فهى بيتكم الثانى
عزيزى الطالب من أجل صحتك حافظ على نظافتك الشخصية ولا تستخدم أدوات غيرك ولا تجلس فى الأماكن المزدحمة . فالوقاية خير من العلاج.
الزم بيتك تحمي وطنك
كل عام وأنتم بخير وندعو الله ان يكون عام تفوق للجميع كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد 1438هـ

 

 القراءة وتفصيل مكوناتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد حماد




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

القراءة وتفصيل مكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: القراءة وتفصيل مكوناتها   القراءة وتفصيل مكوناتها I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 9:11 pm

مكونات القراءة
1-الوعي الصوتي.

2-المبدأ الأبجدي (العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب).

3- الطلاقة.

4-المفردات أو الحصيلة اللغوية.

5-الفهم .
الوعي الصوتي
هو فهم أن كل كلمة منطوقة هي سلسلة من الأصوات ويتضمن القدرة على الاستماع، والتعرف، والتلاعب بالأصوات في اللغة.

مستويات الوعي الصوتي
1-الوعي بالكلمات متشابهة الإيقاع أو القافية:
   وتتمثل في القدرة على تعرف الكلمات متماثلة الإيقاع أو القافية.

هناء – هباء - سناء – سماء – شتاء – شقاء – فناء – فداء – ضياء – ثناء -----

(جمل – جبل) – (عمل – عسل) – (بصل – وصل – حصل) ---
2-الوعي بالمقاطع التي تتكون منها الكلمة: وتتمثل في إدراك التلميذ أن الكلمات مكونة من مقاطع.
   
/يَلْـ/ - /ـعَبْ/                      تتكون كلمة يلعب من مقطعين

- /لَيـْ/ - /مُو/ - /نُ/            تتكون كلمة ليمون من ثلاثة مقاطع.

-  تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ            تتكون كلمة تلاميذ من أربعة مقاطع
 3-دمج الأصوات:  وتتمثل في القدرة على دمج الأصوات المسموعة لتكوين كلمات
  -/كِـ/ - /تَا/  /بُ ندمج هذه الأصوات تصبح الكلمة  كتاب"
   -كَـ/ تَ/ - /بَ ندمج هذه الأصوات تصبح الكلمة كَتَبَ

 4- تقطيع الكلمة إلى أصوات:
   وتشمل التعرف على الأصوات المسموعة في الكلمة، وكذلك عدد هذه
   الأصوات.

تَلاميذُ      (تَـ / ـلا / ميـِ / ـذُ )

وَجَدَ     ( وَ/ جـَ / ـدَ)

نَامَ         (نَا / مَ )
التلاعب بالأصوات:
   ويتمثل في القدرة على حذف أصوات أو استبدالها لتكوين كلمات جديدة.
ينطق المدرب كلمة مثل  (رمال)  ثم يسأل:

كيف ننطق الكلمة دون صوت الراء (رِ) ؟
لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوت الجيم (جِ) ماذا ستصبح الكلمة؟


لو استبدلنا صوت الراء (رِ) بصوتالكاف (كَ) ماذا ستصبح  الكلمة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءة وتفصيل مكوناتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوراق عمل لعلاج ضعف القراءة والكتابة بالطريقة الصوتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد انور الصيحي :: القرائية-
انتقل الى: