مدرسة الشهيد انور الصيحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد انور الصيحي

تعليم ذات جودة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى موقع مدرسة الشهيد أنور الصيحى ***************يسعدنا التزام كل طلاب المدرسة بالزى المدرسى* وعدم لبس الشبشب داخل المدرسة *
تعلن المدرسة عن مسابقة أجمل فصل (يقيم الفصل من الناحية الجمالية والتزام طلابه بالزى المدرسى وأيضا سلوك الطلاب
أبنائى الطلاب " النظافة من الإيمان " فحافظوا على نظافة مدرستكم واستخدموا مرافقها استخداما صحيحا فهى بيتكم الثانى
عزيزى الطالب من أجل صحتك حافظ على نظافتك الشخصية ولا تستخدم أدوات غيرك ولا تجلس فى الأماكن المزدحمة . فالوقاية خير من العلاج.
الزم بيتك تحمي وطنك
كل عام وأنتم بخير وندعو الله ان يكون عام تفوق للجميع كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد 1438هـ

 

 قصة على مبارك الفصل الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gamalsaaid

gamalsaaid


المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

قصة على مبارك   الفصل الثانى Empty
مُساهمةموضوع: قصة على مبارك الفصل الثانى   قصة على مبارك   الفصل الثانى I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2013 10:17 am

عزة نفس .. و طموح مبكر

1-    لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟
ج= لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه لمشاغله الكثيرة .
2-    ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
ج= بحث له عن معلم يثق فيه,حتى اهتدى إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
3-    من هو الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= هو شيخ مهاجر,أصله من (برنبال) ,يسكن قريبا من مساكن البدو .
4-    ما العقبة التي كانت تقف في طريق تعليم (علي مبارك) عند هذا الشيخ ؟
ج= بعد المسافة على (علي مبارك) لصغر سنه .
5-    كيف حُلت هذه المشكلة ؟
ج= بأن يقيم الصبي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع,ويعود إلى منزله يوم الجمعة,ويدفع والده أجر التعليم والإقامة.
6-    بم نصحه أبوه وأمه ؟ وبم وعداه ؟
ج= بالجد والاجتهاد وبطاعة الشيخ, ووعداه بجائزة كبيرة إذا انتظم في تعليمه وحفظ القرآن الكريم سريعا .
7-    كيف كان حال الأم عندما تركها (علي مبارك) ؟
ج= كانت مهمومة حزينة, شديدة الألم للفراق,ولكنها تعرف قيمة التعليم الذي يخلق الرجال الأفاضل  
8-    لماذا تملك الرعب من)علي مبارك) عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= لأنه عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر),وجده  كاشر الوجه,قاسي الطبع,بجانبه عصا غليظة .
9-    لماذا ازداد (علي مبارك) فزعا ورعبا ؟
ج= لأنه رأى العصا تهوى على جسد الأولاد لأتفه الأسباب .
10- ما رأي (علي مبارك) في قسوة المعلم ؟
ج= لا يليق بالمعلم أن يكون بهذه القسوة؛لأنها تعلم التلاميذ الجبن والخوف .
11- كيف فكر)علي مبارك) في النجاة من شر هذه العصا ؟
ج= أن يجتهد ويتم حفظ القرآن الكريم .

12- في كم سنة حفظ) علي مبارك) القرآن الكريم ؟
ج=   في سنتين كاملتين .
13- هل ينجو(علي مبارك) من قسوة الشيخ بحفظه القرآن الكريم ؟
ج= لا؛لأن حفظ القرآن للمرة الأولى يسمى البداية,وعليه أن يعيد الحفظ ويثبته .  
14- هل عاد (علي مبارك) إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟ لماذا؟
ج= لا , لم يعد؛ خوفا من العصا الغليظة وقسوة الشيخ .
15- ما نتيجة امتناع (علي مبارك) عن الذهاب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= انصرف إلى اللعب,حتى نسي ما حفظ وما تعلم .
16- ما موقف (الشيخ مبارك) من ابنه الذي نسي القرآن ؟
ج=  حزن حزنا شديدا, وحاول لضغط على ابنه حتى يعود إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
17- ما موقف (علي مبارك) من ضغط أبيه ؟
ج= رفض العودة بشدة وأصر على موقفه متحديا الجميع .
18- ماذا كان ينتظر الحاضرون من (الشيخ مبارك) إزاء هذا الرفض ؟  
 ج= أن يوسعه ضربا, ولا يتركه حتى يخضع له .
19- كيف تصرف (الشيخ مبارك) مع ابنه ؟
ج= خاف أن تدفعه الشدة إلى الهروب,فعاد إلى الهدوء؛ فسأله أحد الإخوة عن طموحه في المستقبل .
20- ما طموح (علي مبارك) في المستقبل ؟ ولماذا ؟
ج=  أن يصبح كاتبا ؛لأنه رأى موظفا كبيرا,أعجبه شكله,وسره ملابسه,ورأى الناس يهابونه ويحترمونه .
21- ماذا فعل الوالد عندما عرف طموح ابنه ؟
ج= أسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم,ورجاه أن يعلمه,يجعله واحدا من أولاده مقابل مبلغ من مال .
22- لماذا فرح (علي مبارك) بهذا الكاتب ؟
ج= لأنه ظن أنه نال ما تمنى,وأنه سوف يتعلم أحسن تعليم,سيقيم أحسن إقامة مع هذا الرجل الظريف العطوف الذي لا يضرب ولا يشتم .
23- هل تحقق ظن (علي مبارك) ؟ولماذا؟
ج= لا,لم يتحقق؛لأن بيت الكاتب كان به ضوضاء؛ لكثرة عياله من زوجاته الثلاث,ثم وجده يقتر عليه في الطعام,وكثيرا ما نام جائعا,وإذا خرج إلى العمل أخذه معه لا ليعلمه, بل ليتخذه خادما,مع إهانته وشتمه .
24- ما موقف(علي مبارك) من هذا الكاتب ؟
ج= عاد إلى أبيه يشكوه إليه,ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة على جسده,وما أحدث في رأسه من الجروح الغائرة .  
25- بم قابل الأب شكوى الابن من الكاتب ؟
ج= غضب بشدة قائلا لابنه : اخسأ يا ولد وتأدب , ولا تقل هذا عن معلمك! إنه يعلمك ويرشدك , وقديما قالوا:" من علمني حرفا,صرت له عبدا".
26- ماذا فعل(علي مبارك)  أمام إصرار والده بأن يذهب إلى الكاتب ؟
ج= هرب (علي مبارك) إلى قرية(برنبال)عند أخ له؛ طمعا أن يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكاتب.
27- كيف عاد(علي مبارك) إلى بيته ؟
ج= بحث عنه إخوته حتى عثر عليه أحد إخوته في قرية(برنبال).
28- كيف عامله أخوه الذي عثر عليه ؟
ج= كان عاقلا,فلم يزجره ولم يعاتبه,واستخدم معه اللين والملاطفة حتى رضي بالعودة إلى(عرب السماعنة),وأخبره أن أباه وأمه في شوق إليه,وأكد له أن أباه لن يعاقبه .
29- كيف عامل الأب ابنه عند عودته ؟
ج= رأى أن يعامله باللين؛لأن الشدة لا تفيد معه,وعرض عليه أن يعمل مع كاتب من الكُتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين .
معاني المفردات الصعبة :
الكلمة معناها   ************ الكلمة مضادها     ***********                 المفرد الجمع
اطمأن هدأ- سكن *********** اطمأن خاف وقلق   **********            شيخ شيوخ
مشاغله أعماله     ***********     ا تفق اختلف ***********        الكتاب الكتاتيب
يثق فيه يأتمنه – يطمئن له***********اجتهاد تقصير *********** صبي صبيان – صبية
يبعث يرسل *********** طاعة معصية ********** أجر أجور
يكفي يسد الحاجة***********الجبن الشجاعة *********** جائزة جوائز
طاعة موافقة*********** الخوف الأمن*********** ألم آلام
اغترابه ابتعاده عن القرية***********الكامل الناقص *********** كاشر كاشرون
الافاضل أصحاب الفضيلة*********** اللعب الجد*********** وجه وجوه
كاشر عابس*********** شدة لين *********** طبع طباع
الطبع الخلق*********** هائجا ساكنا *********** عصا عصي- عصوات
الفزع الخوف الشديد*********** الغليظة الرفيعة *********** جسد أجساد
تهوي تسقط ***********القاسية اللينة *********** شر شرور
الجبن الخوف ***********المتفتح المنغلق*********** السب السباب
أدرك عرف***********الهدوء الصخب الضوضاء *********** أولي أوليات
الإهانة الإذلال والتحقير***********الملاطفة الشدة *********** شجاع شجعان
يقاسي يعاني***********يعاقبه يكافئه*********** كاتب كتاب- كاتبون- كتبه
يزجر ينهي***********كاشر باسم*********** رأس رءوس
الجرئ الشجاع ***********بشاشة حزن وكآبة*********** أخ أخوة
عازما مصمما ***********توافق تخالف*********** شوق أشواق
التمرد العصيان ***********النظيفة القذرة *********** فائدة فوائد
تلجئه الشدة تدفعه القسوة***********أحسن أسوأ ***********شكل أشكال
هب قام مسرعا ***********تقيم ترحل *********** الشتم الشتائم
طوقه أحاطه***********يحرمك يعطيك ***********حقير حقار
يهابون يخافون ***********خاطئا صائبا ***********الهم الهموم
غره خدعه***********يقتر يبذر *********** مشغل مشاغل
ينشده يطلبه ويبحث عنه***********يشبعه يجيعه*********** مسكن مساكن
يموج يضطرب ***********جائع شبعان *********** الفاضل الأفاضل
يقتر يبخل***********الغضب الرضي *********** ويل ويلات
سبه شتمه***********السابقة اللاحقة *********** علامة علامات
الكئيب الحزين ***********مظلمة مضيئة *********** ثوب ثياب
الغائرة العميقة ***********مملوء فارغ *********** ملبس ملابس
اخسأ اخضع***********الهم الفرج *********** عيل عيال
يرق يلين ***********مريح متعب *********** أثر آثار
يعاتبه يلومه*********** *********** كبير كبار- كبراء
حيرة تردد
يشتهيه يرغبه ويحبه
اعتزاز ثقة وتقدير



                          تدريبات يجيب عنها التلميذ بمفرده
س1/ عندما ذهب الصبى الى الشيخ أبى خضر فى كتابه، وجده كاشر الوجه قاسى الطبع بجانبه عصا غليظة ينظر إليها أولاد الكتاب فى خوف شديد فملكة الرعب ثم ازداد ما به من الفزع وهو يرى العصا تهوى على جسد بعض أولئك الأولاد لأتفه الأسباب، فكره الشيخ وقال لنفسه: هل يليق بالعلم أن يكون بمثل هذه القسوة- هل جئنا هنا لنتعلم الجبن والخوف؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى
- جمع الصبى ( الصبايا- الصبيان – الصبية-  الثانية و الثالثة (
- جمع عصا ( عصوات – عصيات – عصيان – يعصى)
- مرادف الرعب ( الحزن – الخوف- الألم)
وضح معنى كل  من:  ( الجبن )-(هل يليق بالعلم)- (أتفه الأسباب)
ب- لماذا  فزع على مبارك من شيخ الكتاب.؟
ج – لماذا  كره على مبارك الشيخ أبا خضر؟
جـ - ( أدرك على مبارك انه يستطيع أن ينجو من شر هذه العصا) كيف استطاع أن يحقق ذلك؟
د- ما رأيك 1 -  فى الذى يفعله الشيخ مع من يتعلمون عنده فى الكتاب.؟        2 -  إقامة على مبارك مع الشيخ               3 -  رغبة مبارك فى عودة ابنه الى الشيخ مرة أخرى بعد أن حفظ القرآن.
==============================================================
س2/( ولم يزجره ذلك الأخ العاقل ولم يعاقبه على ترك أسرته دون عملها بل استخدم معه اللين والملطفة (فعاد الى السماعنة) وهو يفكر فيما سيصنعه أبوه...وأصبحت الأسرة فى حيرة شديدة من أمر هذا الصبى)
ا- وضح معنى كل من  يزجره –   الملاطفة  -  الحيرة
ب- ( اختلفت آراء أفراد الأسرة فى معاملة الصبى بعد عودته الىالسماعنة) وضح ذلك.
جـ- ما العمل الجديد الذى عرضه عليه والده؟ وما موقفه من هذا العرض.
===============================================================
س 3/" لكن ظنه كان خاطئا ، فقد غره المظهر ولم يعلم ما وراءه فسريعا ما ظهرت الحقيقة ، فلم  
    يجد في بيت هذا الرجل الهدوء الذي كان ينشده "
أ ) هات في جملة جمع " الحقيقة " ومضاد " خاطئا " ومرادف " غره "
ب) ما المظهر الذي رآه علي مبارك ؟ وبم كان يحدث نفسه ؟
ج) ما الحقيقة المرة التي تتحدث عنها العبارة ؟
===============================================================
س 4 /" وانضم إلي الوالد أحد الأخوة يزجر هذا الصبي الجريء المتفتح العقل الشجاع الذي يعلن
   رأيه في صراحة وتدخل الكثيرون ليخيفوه حتى يطيع ما يأمره به والده ولكنه ظل عازما
   علي الرفض "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   ــ يزجر معناها -----------------                      ( ينهي – يصيح – يسب )
   ــ صراحة مضادها -------------                       ( هروب – جذوع – خفاء )
    ــ الشجاع جمعها --------------                      ( الأشاجع – الشجعان – الشجعاء )
ب) ما الأمر الذي أصر علي مبارك علي رفضه ؟
ج) ظهر في هذا الموقف حسن تصرف الشيخ مبارك . فماذا فعل ؟

س 5/" وكان الكتاب في قرية بعيدة عن عرب السماعنة وحلت المشكلة بأن يقيم الصبي مع الشيخ
  في بيته طوال الأسبوع ويعود إلي منزله في يوم الجمعة علي أن يبعث الوالد للشيخ ما يكفيه
  أجرا وإقامة "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) معني " يبعث " مضاد " يقيم " جمع" كتاب "  
ج) لماذا لم يقم الوالد بتعليم ابنه بنفسه؟
د) ما المشكلة المشار إليها في القطعة وكيف حلت هذه المشكلة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة على مبارك الفصل الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة على مبارك الفصل الأول
» قصة على مبارك الفصل الثالث
» نحو الصف السادس الفصل الدراسى الثانى
» امتحان لغة عربية للصف الثانى الابتدائي الفصل الدراسي الاول
» قصة على مبارك سؤال وجواب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد انور الصيحي :: أسرة اللغة العربية-
انتقل الى: